أخواني واخواتي الأعزاء سوف نتناول في هذه الرسالة الإعلامية الحديث عن خارطة الإعلام التربوي ؛ ونقصد بها مكونات الإعلام التربوي في المؤسسة التربوي (المدرسة) .
فنهدف من خلال هذه الرسالة الإعلامية إلى أن :
1- نتعرف على طبيعة التتفاعل بين مكونات خارطة الإعلام التربوي فيما بينها .
2- نستطيع أن نفعّل الإعلام التربوي من خلال ما يتيحة كل مكون من مكونات الخريطة.
3- نكون قادرين على تسخير كل العناصر التي سوف نتناولها بشكل يسهل علينا مهمتنا الإعلامية
4- نكون قادرين على تسخير كل العناصر فبما يساهم في رفع المستوى التحصيلي للطالب
5- تساهم هذه الورقة في تفعيل كل الإنشطة التربوية في المدرس وخاصة تفعيل التقنيات الحديث بها.
مكونات خارطة الإعلام التربوي:
تتكون من أربعة مكونات رئيسية وهي كما يوضحها الشكل التالي:
http://1.bp.blogspot.com/_Zz9rXO4L-mY/TRZSCVQtWCI/AAAAAAAAAAk/pTsKs9Vdl9E/s1600/%25D8%25B4%25D9%2583%25D9%2584+%25D9%2585%25D9%2583%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%25AA+%25D8%25AE%25D8%25A7%25D8%25B1%25D8%25B7%25D8%25A9+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%2588%25D9%258A.jpg
اضغط على الصورة لتكبيرها
وكما يتضح من الشكل أن المكونات هي:
1- الأنشطة التربوية.
2- المناهج والتحصيل.
3- تقنية المعلومات.
4- المجتمع المحلي.
كما يبين الشكل الفئات التي تتفاعل مع هذه المكونات وهي : طلاب ومعلمين وأولياء الأمور.
ويتضح من الشكل الأشياء التي نستطيع أن نفعلها في الإعلام التربوي في كل مكون من مكونات خارطة الإعلام التربوي فنلاحظ مثلا أننا من خلال الأنشطة التربوية عمل تحقيقات صحفية عن مختلف الأنشطة وكذلك القيام بحلقات نقاشية تناش أمور تهم هذه الأنشطة مثل اسباب الإقبال من قبل الطلاب على بعض الأنشطة وقلة الإقبال على أخرى وكذلك عمل نشرات ومطويات توضح أو تعرف بالأنشطة الموجودة في المدرسة ونشر أبرز أعملها من خلال هذه المطويات كما يمكن ابراز المواهب الطلابية في المدرسة من خلال الإعلام. وهكذا في باقي المكونات .
فهل تلاحظون معي من خلال الشكل السابق ما طبيعة التفاعل بين هذه المكونات؟
نلاحظ أن التفاعل ليس تفعالا خطيا بمعنى أنه يبدأ من نقطة معينة وينتهي بنقطة أخرى فلا توجد نهاية وبداية لطبيعة التفاعل بين هذه المكونات ويتضح ذلك من الأسهم التي توضح طبيعة التفاعل. فيمكن أن يبدأ من الأنشطة أو المجتمع أو تقنية المعلومات أو المنهج والتحصيل.