مسابقات الشريط الإسلامي ( أفكار ونماذج )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وبعد :
إن من منة الله وفضله أن ينتشر الشريط الإسلامي هذا الانتشار الواسع وأن يصبح وسيلة إصلاح في مجالات مختلفة وكثيرة وإسهاما في دفع عجلة التوسع والانتشار كان هذا العمل المتواضع والذي أسأل الله بأسمائه وصفاته أن يجعله خالصاً لوجه الكريم وأن يعم بنفعه الجميع .
أهداف هذه المسابقات :
1-العناية بالشريط الإسلامي ورعايته وبث روح الاهتمام به في نفوس الشباب .
2-التعرف على الأشرطة والمحاضرات القيمة قديمها وجديدها .
3-التعرف على العلماء والدعاة إلى الله والاستفادة مما فتح الله به عليهم من العلم والصلاح .
4-التجديد والتنويع في المسابقات الدعوية الهادفة .
5- تنشيط سوق الشريط الإسلامي وتجنيبه حالات الركود التي قد تعتريه .
6- وضع نواة من المسابقات البسيطة ليتم تطويرها وتفريع ما هو أفضل من خلالها .
من يستفيد من هذا العمل ؟؟
لقد وضعت هذه المسابقات بطرق مبسطة مدعومة بالنماذج الجاهزة بحيث يمكن أن يستفيد من خلالها أكبر قدر ممكن من أفراد المجتمع في البيئات التالية :
1- الأنشطة الطلابية في المدارس .
2- حلقات تحفيظ القرآن الكريم .
3- المراكز الصيفية .
4- الدور الاجتماعية كدور الأيتام ونحوها .
5- أبناء الأسرة أو العائلة الكبيرة .
6- المعسكرات الكشفية .
7- في اللقاءات التربوية والرحلات .
8- جماعة المسجد .
9- مندوبيات الدعوة ومكاتب الجاليات .
ولا يفوتني أن أشكر كل من ساهم في نجاح هذا العمل وخصوصاً من أتاح لنا فرصة النشر وهي ( شبكة الفجر للنقاش البناء ممثلة في منتداها للمشاريع والأفكار الدعوية ) وأخي العزيز أبو أحمد بارك الله فيه
ومنتدى أفذاذ المبارك . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المسابقة الأولى : ( نموذج )
اسم الشريط : قوادح عقدية .
اسم الشيخ : عبد العزيز السدحان .
شروط المسابقة :
1-الاستماع إلى الشريط كاملا والإجابة على ضوء ما جاء فيه.
المسابقة خاصة ب00000000000000000
2-لا يحق المشاركة بأ كثر من نسخة واحدة .
3- تكون الإجابة بخط واضح .
4- نوصي بالاعتماد على الله ثم النفس أثناء الإجابة .
طريقة تسليم الإجابات:
1- توضع الإجابة داخل ظرف ووضعها في الصندوق المعد لذلك في المسجد .
2- أخر موعد لاستلام المسابقة يوم ( الموافق: / / 1422هـ ) .
3- تعلن النتائج يوم ....... الموافق: / / 1422هـ ) .
4- تسلم الجوائز بعد أداء صلا ة ... يوم .... .
أسئلة المسابقة
س1/ اذكر القادح السابع في الشريط بالتفصيل ؟
س2/ اكمل الحديث ( ادعوا الله وانتم 00000000000000000000)؟
س3 / ذكر الشيخ ثلاثة أحكام لكلمة ( لو) اذكرها مع التمثيل لها؟
س4 / ذكر الشيخ أماكن وجود السعادة فأين توجد ؟
س5/ من القائل ( والناس بحاجة إلى ما جاءت به الرسل أشد من حاجتهم
إلى الطعام والشراب0000000000000000الخ؟
س6/ للشهيد عند الله خمس خصال وردت في الشريط اذكرها ؟
س7 / ما حكم الذهاب إلى الكهنة والمشعوذين مع ذكر الدليل ؟
س8 / ما حكم تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنة بلفظ (كرم الله وجهه) ؟
س9/ كيف نتجنب القوادح التي ذكرت في الشريط ؟
س10/ اذكر دليلا على تحريم الحلف بغير الله عز وجل ؟
س11/ ما حكم من سخر بشيء من الدين حتى ولو كان مازحا مع ذكر الدليل ؟
س12 / ورد في الشريط أربعة عشر قادحا اذكر ستة منها فقط؟
س13 / ما حكم قول (ظلمك الله كما ظلمتني ) مع ذكر الدليل ؟
الإجابة في ورقة خارجية بخط واضح مع كتابة الاسم
المسابقة الثانية : ( فكرة )
مسابقة الأديب
نوع المسابقة : فردي
مدتها : راجع لمعد المسابقة
الأدوات المطلوبة :
1- يكفي مجرد إطلاع الفرد وإلمامه بعناوين الأشرطة الإسلامية
2- كتابة نص من إنشائه .
طريقة المسابقة :
يطلب معد المسابقة من أفراد المجموعة كتابة : مقال أو قصة أو نصيحة أو الكتابة في أي موضوع شاء شريطة أن يحتوي ذلك المقال أو تلك القصة ونحوها على أكبر قدر ممكن من أسماء وعناوين الأشرطة ( المفرقة ) ضمن صلب الموضوع أو المقال ..
وبقدر ما يحوي المكتوب من عناوين وأسماء لأشرطة مختلفة تكون الدرجة الممنوحة مع التنبيه على وضع حاشية أسفل المكتوب يبين فيها الكاتب عنوان الشريط واسمه مفصلا واسم المحاضر والتسجيلات إن أمكن .
من أهداف هذه المسابقة :
1- رفع مستوى الذوق الأدبي
2- اكتشاف المواهب الأدبية
3- توجيه المشاركين للتعرف على أكبر قدر من أسماء الأشرطة الإسلامية وأسماء المحاضرين .
4- الاستماع لما قد يعرض للفرد من عناوين الأشرطة المشوقة وهو المطلب الأساس .
المسابقة الثالثة : ( نموذج )
مسابقة حول شريط / الخوف من الله للشيخ نبيل العوضي حفظه الله .
( يمكنك الإجابة على الأسئلة مباشرة أثناء استماعك للشريط ، ولكن ...... حبذا الاستماع إليه كاملاً ثم إعادته وكتابة الأجوبة منه حتى تزيد الفائدة )
السؤال الأول / في واقعنا المرير نرى الكثير من الناس من يفعلون الكبائر ثم يستغفرون وهم يضحكون ويعتبرون الأمر هيناً فلماذا ؟ مع ذكر بعض الذنوب والكبائر التي يتهاونون بها .
السؤال الثاني / ذكر الشيخ أوصافا للمؤمنين ، عددها مع ذكر الآية .
السؤال الثالث / ذُكر في المحاضرة مواقف ٌكثيرةٌ من خوف السلف من الله عز وجل ، أذكر موقفاً منها تأثرت به ، مع إيراد فائدة منه .
السؤال الرابع / قال تعالى {تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون }، أذكر أسباب خوف السلف من الله تعالى على ضوء هذه الآية .
السؤال الخامس / ذكر الشيخ أن مجرد العمل الصالح لا يكفي المسلم ، ولكن الأمر الأهم هو كيف نحافظ على هذا العمل حتى نلقى الله تعالى ، (وضح هذه العبارة) .
السؤال السادس / ( الخوف من الله واجب )ذكر الشيخ أمورا تدعوا إلى الخوف من الله ، أذكرها .
المسابقة الرابعة : ( نموذج )
خذ قلمك وورقتك وابدأ بحل هذه الأسئلة مع سماع شريط:
لا تخرق السفينة ... للشيخ عبد الله بن علي الغامدي
السؤال الأول / ما هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الربا ؟
السؤال الثاني / ورد ت في الخطبة قصة لأبي الدرداء رضي الله عنه ما سبب بكائه ؟
السؤال الثالث / ما هي المعصية التي مثل لها الشيخ بأنها خَرق ٌ مهلك ؟
السؤال الرابع / اجب بـ ( صح ) أو ( خطأ ) :
هل الرجل الذي يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا ولكن لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر أبغض عند الله و أصحاب الكبائر أفضل منه ؟
السؤال الخامس / ما عقوبة الأمة التي لا تأمر بالمعروف ولا تنهى عن المنكر مع ذكر الدليل ؟
السؤال السادس / ما هو الموضوع الأساسي الذي تكلم الشيخ عنه ؟ اذكر فائدتين اقتبستها واستفدتها من هذا الشريط .
وفقك الله لما أحبه
المسابقة الخامسة : ( نموذج )
اسم الشريط / روحانية صائم
للشيخ / ابراهيم الدويش حفظه الله
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد نهنئك أخي الحبيب على أن بلغنا الله وإياك هذا الشهر الكريم سائلين الله عز وجل أن يجعلنا من المقبولين والفائزين والموفقين لعمل الخير .
أخي الحبيب -
ما عليك سوى أن تستمع إلى الشريط ومن ثم الإجابة على الأسئلة ( الإجابة في ورقة خارجية توضع في مظروف عليه الاسم والهاتف وتسلم لـ... ... ) وآخر موعد لتسليم الإجابات / / 14 هـ .
تسلم الجوائز في الحفل التكريمي بجامع ...
وذلك يوم الأحد الموافق / / 14 هـ بعد صلاة .... إن شاء الله .
للاستفسار هاتف :
السؤال الأول / ذكر الشيخ عدة قصص أذكر قصةً تأثرت بها ؟
السؤال الثاني / ما هو السبب الرئيسي لفرض رمضان علينا ؟
السؤال الثالث / أكمل ما يلي :
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله :[ كل قيام لا ينهى عن الفحشاء والمنكر ............................... وكل صيام لا يُصان عنه قول الزور والعمل به ................................ ] .
السؤال الرابع / ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( × ) أمام العبارة الخاطئة :
1. شرع القيام لتعذيب النفوس . ( ) .
02 الصيام يساعد على ترقيق القلب . ( ) .
المسابقة السادسة : ( نموذج )
اسم الشريط : ثمار الأخوة للشيخ : محمد المختار الشنقيطي
وهذه المسابقة مقسمة على ثلاثة نماذج .
النموذج الأول :
1- ما هي الأخوة في الله ؟
2- ما هي أوثق عرى الإيمان ؟
3- أذكر مميزات الأخوة في الله ؟
4- ماذا يجب على كل من آمن بالله ؟
5- اذكر دليلاً من السنة على أن الأخوة الصادقة لا تكون إلا لمن ذاق حلاوة الإيمان ؟
6- ما هو سبب تلاشي الخلافات والضغائن بين المؤمنين ؟
7- ماذا يجد الإنسان عندما ينظر إلى نصوص الكتاب والسنة ؟
8- بماذا أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ؟
9- كيف تنتشر خصال الإيمان الصادقة التي انتشرت بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟
10- هل وجدت أخوة أصدق من الأخوة التي كانت بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
11- تحدث عن عظم الأخوة في الله وفضلها يوم القيامة ؟
المسابقة السابعة : ( نموذج )
النموذج الثاني لمسابقة حول شريط (ثمار الأخوة) :
1. بماذا وصف الله أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم في محكم التنزيل ؟
2. ما هو أثر أخوة الإيمان ؟
3. اذكر الآية التي تدل على الفضل الذي فضل الله به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟
4. من هو الذي أحق أن ترحمه ؟
5. هل تبلغ الأخوة في الله فوق الحسب والنسب ؟
6. ما أثر الإيمان عندما يدخل القلب ؟
7. من أين تنبع الأخوة في الله ؟
8. بماذا توعد الله من قطع وشائج الأخوة في الله ؟
9. بماذا جاء هدي النبي صلى الله عليه وسلم ؟
10. لماذا نهى الإسلام عن القطيعة ؟
11. من هو المنافق الذي حرك الضغينة بين الأنصار ؟
المسابقة الثامنة : ( نموذج )
النموذج الثالث والأخير لمسابقة حول شريط (ثمار الأخوة) :
1. كم يوماً أحل الإسلام أن يهجر الإنسان أخاه ؟ وكم يوماً حرم ؟
2. ماذا يكون عندما يهجر المسلم أخاه فوق ثلاثة أيام ؟
3. ما ترتب على هجر المسلم لأخيه فوق ثلاث على ماذا يدل ؟
4. ماذا أعد الله لكل من فرق بين إخوانه بالقطيعة عن طريق النميمة ؟
5. عرف النميمة ؟
6. ماذا أعد الله لمن سعى على جمع القلوب على طاعة الله وتأليف الإخوان على منهج الله ومحبته ؟ مع ذكر الدليل من القرآن ؟
7. أين يجمع المسلم بين المفترقين والمختلفين ؟
8. ما هي أعظم ثمار الأخوة ؟
9. أذكر فائدتين من فوائد الأخوة في الله ؟
10. صح أم خطأ : آكد الفرائض بعد التوحيد والإيمان تحقيق الأخوة في الله ؟
11. استنبط من خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ما يجب على المسلم تجاه أخيه المسلم وما تسدي به من نصيحة لإخوانك المسلمين مؤيداً ذلك بنص قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الخطبة ؟
المسابقة التاسعة : ( فكرة )
مسابقة القول الراجح
نوعها : جماعي .
الأدوات المطلوبة : مجموعة أسئلة وأجوبة منتقاة بعناية – تسجيل الأسئلة والأجوبة على شريط – جهاز تسجيل
الطريقة :
يقوم معد برنامج المسابقة باختيار عدة مسائل أو فتاوى أو أمور قد تكون مشكلة عند البعض وردت في عدة أشرطة على هيئة سؤال وجواب ويجمعها في شريط واحد في مقاطع متتالية ثم يقوم بإسماع الأفراد السؤال أو بداية المشكلة ثم يوقف المقطع ويطلب الإجابة بعد ذلك يقوم بإسماعهم الإجابة الصحيحة وهكذا ... حتى نهاية المسابقة وانتخاب الفائز .
الأهداف :
1. إفادة السامع .
2. التعرف على بعض الفتاوى أو الإشكالات بإجابتها .
3. مراجعة بعض المعلومات لدى الأفراد .
المسابقة العاشرة : ( فكرة )
مسابقة القاسم المشترك
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : شريطان أو أكثر تتحدث عن موضوع واحد
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار شريطين أو ثلاثة تتحدث عن موضوع واحد ويطلب من الأفراد أن يقوموا بالاستماع الجيد لهذه الأشرطة واستخراج الأمور أو النصوص التي اشترك المحاضرون في ذكرها ولا يشترط في هذا الإشتراك المطابقة التامة – تسجيلها في ورقة بعد جمعها ثم تقديمها للمعد لإعلان الفائز .
الأهداف :
1. الاستماع إلى شريطين أو أكثر والاستفادة منها ( وهو المطلوب ).
2. تحصيل معلومات وافرة تتحدث عن موضوع معين وتغطية جوانب متعددة .
3. التعرف على عناصر الموضوع ( المختار ) الرئيسية والتي تكون في صلب الموضوع ولا يستغني عنها أي محاضر .
4. التعرف على طريقة وأسلوب كل المحاضر أثناء عرضه للموضوع .
المسابقة [ 11 ] : ( فكرة )
مسابقة مشاكل × مشاكل
نوعها : فردي
الأدوات المطلوبة : مجموعة أشرطة ينتقى منها الفرد بعض الأسئلة بإجاباتها – تسجيل تلك الأسئلة في شريط .
الطريقة :
يطلب معد المسابقة من المشاركين بأن يقوم كل فرد منهم بإعداد ( شريط ) يجمع فيه عشراً من المشاكل المنوعة والتي تتعلق بأمور يحددها معد المسابقة كأن تتعلق بأمور العبادات أو المعاملات أو الأخلاق أو التربية ونحوه من خلال استماع الفرد لأشرطة يختارها بنفسه ثم بعد جمعها يقدمها لمعد المسابقة لاختيار الفائز .
الأهداف :
1. تعين هذه المسابقة الفرد على الاستماع إلى الأسئلة التي تكون عادة في نهاية الشريط .
2. تعريف الأفراد بحلول بعض المشاكل .
3. جعل أبرز المشاكل في شريط واحد يستفيد منه الجميع في حلها .
المسابقة [12 ] : ( فكرة )
مسابقة الأقدم
نوعها : فردي .
الادوات المطلوبة : يكفي مجرد إطلاع الفرد على الأشرطة القديمة أو السؤال عنها .
الطريقة :
يطلب معد المسابقة من المشاركين أن يحضر كل واحد منهم أقدم ما لديه من الأشرطة سواءاً أكان من مقتنياته أو بالحصول عليه عن طريق البحث والسؤال المهم أن يكون هناك ما يدل على قدم الشريط ثم تجمع تلك الأشرطة وينتخب من بينها الشريط الأقدم .
الأهداف :
1. اخراج تلك الكنوز من دياجير الظلام والنهل من معينها الصافي .
2. حث الشباب على العناية بالشريط الإسلامي القديم وأن الفائدة لا تقتصر على الجديد .
3. التعرف على علماء ودعاة لم يدركهم هذا الجيل .
المسابقة [ 13 ] : ( فكرة )
مسابقة حديث الركب
نوعها : جماعي .
الأدوات المطلوبة : طرح موضوع مطروق في كثير من الأشرطة – مجموعة من الأشرطة تتحدث في موضوع معين – مسجل ( بابين ) .
الطريقة :
يطرح معد المسابقة موضوعاً معيناً شريطة أن يكون من الموضوعات المطروقة والتي تناولها أكثر من محاضر ثم يطلب من المشاركين أن يقوموا بجمع مادة علمية متكاملة في شريط واحد تكون منتقاة من مجموعة أشرطة تحدثت عن ذلك الموضوع بحيث يكون هذا الانتقاء يشكل موضوعاً متكاملاً بأغلب عناصره .
الأهداف :
1. الاستماع إلى أكثر من شريط .
2. التعرف على أكثر من طريقة من طرق طرح المواضيع .
3. التعود على ترتيب الأفكار والعناصر التي تتعلق بموضوع معين وطرحها بشكل مقبول .
المسابقة [ 14 ] : ( فكرة )
مسابقة الجادين فقط
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : متن علمي مع شرحه في عدة أشرطة – أسئلة ورقية على كل شريط .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار درس من الدروس العلمية المسجلة ثم يخبر المشاركين بأن عليهم الاستماع إلى هذه الأشرطة ( الستة مثلاً ) بمعدل شريط كل أسبوع بحيث يستعدوا لدخول اختبار المرحلة الأولى في الشريط الأول وكل من يتمكن من اجتيازه حق له المشاركة في المرحلة الثانية وهكذا ... حتى يبقى الفائز أو الفائزين .
الأهداف :
1. الاستماع إلى الشريط الإسلامي .
2. الاستفادة من شروح المتون العلمية .
3. تعويد المشاركين على الجدية والصبر والجلد .
4. إذكاء روح التنافس في الخير وطلب العلم بين المشاركين .
المسابقة [ 15 ] : ( فكرة )
مسابقة مسؤولية الكلمة
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : شريط منتقى بعناية مع تحديد الكلمات المطلوب احصاؤها .
الطريقة :
يطرح معد المسابقة شريطاً ثم يحدد مجموعة من الكلمات من ( 5 - 10 ) كلمات ويتأكد من عدد تكرارها في ذلك الشريط ثم يطلب من المشاركين استخراج الكلمات المطلوبة وإحصائها وإحصاء عدد مرات تكرارها ثم تسلم لمعد المسابقة لاختيار الفائز .
الأهداف :
1. الاستماع إلى الشريط بعناية منقطعة النظير .
2. تعويد المشاركين على الصبر والتحمل .
3. حصول النفع والاستفادة لدى المستمع .
المسابقة [ 16 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : ( محروم في شهر الصوم )
لفضيلة الشيخ / ابراهيم الدويش .
استعن بالله ( ويمكنك الإجابة على الأسئلة مباشرة أثناء استماعك للشريط ، ولكن ...... حبذا الاستماع إليه كاملاً ثم إعادته وكتابة الأجوبة منه حتى تزيد الفائدة )
س1/ ذكر الشيخ آية محددة تتحدث عن مدى تحدي الشيطان وعداوته لابن آدم اذكر الآية ؟
س2/ من هي المحرومة في شهر رمضان ؟
آخر موعد لقبول الإجابات هو : / / 14 هـ
اسم المشارك : عنوانه :
المسابقة [ 17 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : ( ابناء يعذبون آباءهم )
لفضيلة الشيخ / بدر المشاري حفظه الله .
( يمكنك الإجابة على الأسئلة مباشرة أثناء استماعك للشريط ، ولكن ...... حبذا الاستماع إليه كاملاً ثم إعادته وكتابة الأجوبة منه حتى تزيد الفائدة )
س1/ ما اسم الولد الذي دعا عليه والده فشلت أركانه ؟
س2/ من هو أعق الناس ؟؟
اسم المتسابق :
عنوانه :
المسابقة [ 18 ] : ( نموذج )
خذ قلمك وورقتك وابدأ بحل هذه الأسئلة مع سماع شريط:
(حراسة الأعراض )
لفضيلة الشيخ / ابراهيم السبر حفظه الله .
س1/ اذكر سببا من أسباب موت الغيرة ؟
س2/ ما هو الاعتدال في الغيرة ؟
آخر موعد هو / / 14 هـ
لا تنسى تسجيل معلوماتك الكاملة في ورقة خارجية
المسابقة [ 19 ] : ( نموذج )
خذ قلمك وورقتك وابدأ بحل هذه الأسئلة مع سماع شريط:
( نهاية الأشقياء ) وشريط ( نهاية السعداء )
س1/ ما هي العبارة التي تكرر ذكرها في كلا الشريطين ؟
س2/ من هو المحاضر ؟
س3/ ما هي التسجيلات أو المؤسسة التي أصدرت الشريطين ؟
توضع الإجابة في صندوق الإجابات في .... علماً بأن آخر موعد لقبول الإجابات هو / / 14 هـ
المسابقة [ 20 ] : ( نموذج )
مسابقة شريط الحدث
هذه مجموعة من الشرطة صدرت حول انتفاضة الأقصى الأخيرة أكمل الفراغات مما يأتي إما بذكر اسم الشريط أو اسم المحاضر حسب المطلوب
1. عندما ينطق الحجر الدويش
2. الجريمة الجديدة لليهود للشيخ / ..؟؟
3. ..........................للشيخ / سعد البريك
4. لا تنسوا فلسطين للشيخ / ...؟؟
5. هؤلاء هم اليهود للشيخ / ... ؟؟
6. فلسطين الجرح للشيخ / ... ؟؟
7. ........................للشيخ / ناصر الأحمد
8. عذرا يا أقصانا للشيخ / ...؟؟
9. ........................للشيخ / سليمان العودة
10. .................للشيخ / بدر المشاري
11. حفدة القردة حاضر وتاريخ للشيخ / ..؟؟
12. من مسجد قباء إلى الأقصى الشريف للشيخ / .... ؟؟
13. صور من التحدي اليهودي للشيخ / ...؟؟
14. ................ لكل من الشيخين / الطيار والشايع
15. العدو الدائم حقائق وأرقام للشيخ / ... ؟؟
16. طفلة في سماء القدس للشيخ / ...؟؟
17. ورقات عام 1421 هـ إعداد كل من ...... ؟؟؟
أخي في الله :
لا تنسى الدعاء لإخوانك بالنصر. اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
المسابقة [21 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : التربية الذاتية
لفضيلة الشيخ / محمد الدويش .
س1/ ما هو تعريف التربية الذاتية ؟
س2/ اذكر جانباً من جوانب التربية الذاتية ؟
س3/ عدد وسائل التربية الذاتية ؟؟ بلا شرح
س4/ اجب بصح أو خطأ :
• من المفاهيم الصحيحة للتربية الذاتية الاستقلال بالنفس ( ) .
• من المفاهيم الخاطئة للتربية الذاتية التفريط في الدعوة ( ) .
س5/ من هو الذي تفرغ للعبادة وترك الحكم بين الناس فعاتبه الله ؟؟ مع ذكر الآية ؟
المسابقة [ 22 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : لماذا لا نعمل
لفضيلة الشيخ : محمد الدويش حفظه الله
س1/ قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ بك من الهم ... أكمل الحديث ) ؟
س2/ ما مرجع بلاء الإنسان ؟ وضح ذلك .
س3/ ما هو المعوق الثاني الذي ذكره الشيخ ؟
س4/ من المعوقات :تهويل الأمر أو تهوينه وضح ذلك باختصار ؟
س5/ كم عدد المعوقات التي ذكرها الشيخ ؟ واذكر آخرها ؟
ننصحك بسماع الشريط مرة أخرى والحث على سماعه
المسابقة [ 23 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : الشباب ألم وأمل
لفضيلة الشيخ / ابراهيم الدويش حفظه الله
المسابقة [ 24 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : الفتاة أمل وألم
لفضيلة الشيخ / ابراهيم الدويش حفظه الله
المسابقة [ 25 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : أسباب الثبات أمام الفتن
لفضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله .
المسابقات الثلاث تجدونها على هذا الرابط : اضغط هنا
المسابقة [ 26 ] : ( نموذج )
مسابقة النص الأدبي
اقرأ النص الأدبي التالي بتمعن ودقة واستخرج منه عناوين ( أسماء )الأشرطة الواردة في ثناياه مع ذكر اسم المحاضر علماً بأنه ورد فيه ذكر لـ 12 شريطا من الأشرطة الإسلامية .
النص :
يا بني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ... وبعد :
اكتب لك هذه الحروف مسطرة من أب مشفق وفيها دعوة للتأمل أوجهها لك لتتأمل واقعك الذي تعيشه أهديها لك علك أن تعود إلى بر الهداية حيث الراحة والطمأنينة فحاول وأنت الحكم فلقد حاولنا فوجدنا النتيجة ولا تكن في زمرة المحرومين فإن باب الهداية مفتوح وهذا طريق التوبة أبلج قبل أن تقول نفس يا حسرتى تدارك نفسك قبل أن تداهمك اللحظات الحاسمة حيث لا مفر والتفت لحالك ومآلك وشمر عن الساعد وعد كالنملة كما كنت من قبل وأعلم أن ما أصابك من الفتور والتقهقر إنما مرده إلى الالتزام الأجوف الذي يعيش صاحبه بعيداً عن التربية الجادة والعلم النافع .
الإجابة : الأشرطة الواردة في النص هي :
1. يا بني للشيخ محمد الدويش .
2. دعوة للتأمل للشيخ علي القرني .
3. حاول وأنت الحكم للشيخ سعد البريك .
4. حاولنا فوجدنا النتيجة للشيخ سعد البريك أيضاً .
5. المحرومون للشيخ ابراهيم الدويش .
6. طريق التوبة إصدار منوع .
7. أن تقوا نفس يا حسرتى للشيخ محمد المختار الشنقيطي .
8. اللحظات الحاسمة للشيخ ابراهيم الدويش .
9. النملة للشيخ ناصر العمر .
10. الفتور للشيخ ناصر العمر أيضاً .
11. الالتزام الأجوف للشيخ عبد الرحمن العايد .
12. التربية الجادة للشيخ محمد الدويش .
المسابقة [ 27 ] : ( فكرة )
مسابقة من أجمل ما سمعت
نوعها : فردي .
الأدوات : يكفي أن يتوفر لدى الفرد مجموعة من الأشرطة ينتقى منها أجمل ما سمعه .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار شريط مناسب ثم يقوم بتوزيعه على المشاركين ويطلب من كل فرد أن يقوم باختيار مقاطع معينة من ذلك الشريط ثم يكتبها ويسلمها لاختيار الفائز . أو يطلب من كل مشارك أن يعد شريطاً من الماطع التي اختارها ثم يدخل به المنافسة على المركز الأول .
الأهداف :
1. الاستماع إلى الشريط .
2. تحقيق أكبر قدر ممكن من الإستفادة من الشريط .
3. تعويد المشاركين على انتقاء الفوائد من الأشرطة وتقييدها والاحتفاظ بها .
4. تكرار سماع الأشرطة القديمة .
المسابقة [ 28 ] : ( فكرة )
مسابقة المحظوظ
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : مجموعة أشرطة منتقاة بعناية – سؤال تكون إجابته في أحد هذه الأشرطة .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة بطرح سؤال أو سؤالين بين المشاركين ثم يعلن أن الإجابة موجودة في أحد الأشرطة التالية ( ويذكر خمسة أشرطة في نفس الموضوع مثلاً ) ويكون احتمال ورود الإجابة في كل واحد منها والفائز هو الأسرع في تسليم الإجابات .
الأهداف :
1. إحياء روح التنافس بين المشاركين .
2. الاستماع إلى عدد من الأشرطة .
3. الاستفادة من الإجابات وحفظها .
المسابقة [ 29 ] : ( فكرة )
مسابقة الأصوات
نوعها : جماعي .
الأدوات المطلوبة : مسجل – عدد من المقاطع المنتقاة بعناية بطاقات لتسجيل النقاط بعدد المشاركين .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار مقاطع مفيدة من عدة أشرطة ثم يطلب من المشاركين التعرف على صوت المحاضر أو عنوان المحاضرة أو هما معاً ثم تجمع الدرجات ويكرم الفائز .
الأهداف :
1. الاستماع إلى العديد من الفوائد .
2. التعرف على المحاضرين ومحاضراتهم .
3. التعرف على مدى إدراك المشاركين ومعرفتهم بالعلماء والدعاة .
المسابقة [ 30 ] : ( فكرة )
مسابقة التحمل والأداء
نوعها : جماعي .
الأدوات : مجموعة من الأشرطة منتقاة لتسمع استعداداً للمسابقة – إعداد مسابقة بين الفرق تتناول ما سمعوه .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة بإعداد مسابقة حول مجموعة من الأشرطة ( التي تسلم للمشاركين قبل المسابقة بوقت كاف لاستماعها وهذه فترة التحمل ) ثم يلقيها بين الفريقين ليتبين الفريق الفائز بعد جمع النقاط .
الأهداف :
1. سماع عدد لا بأس به من الأشرطة خلال فترة التحمل .
2. تحقيق مبدأ التعاون على البر والتقوى .
3. تثبيت المعلومة التي سمعها المشارك وترسيخها من خلال المناقشة .
المسابقة [ 31 ] : ( فكرة )
مسابقة : قالوها
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : نص أو نصوص منتقاة بعناية .
الطريقة :
يطلب معد المسابقة من المشاركين اختيار نص معين من النصوص العامة التي يكثر إيرادها في الأشرطة ثم يقوموا بإحصاء أكبر عدد ممكن من الذين أوردوا هذا النص في أشرطتهم مع ذكر اسم الشريط والمحاضر . أو يختار معد المسابقة النص ثم يطلب من المشاركين الإحصاء .
الأهداف :
1. تثبيت النص المختار في الذهن من خلال كثرة السماع .
2. الاستماع إلى أكبر قدر ممكن من الأشرطة .
المسابقة [ 32 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط ( الحياة الطيبة ) لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي .
استعن بالله وأجب على الأسئلة من خلال استماعك لمادة الشريط
س1/ بماذا ينشرح صدر الإنسان ويطمئن قلبه ؟ اذكر الدليل .
س2/ ما الطريقة التي يسير عليه الإنسان ليعيش الحياة الطيبة ؟
س3/ ماذا يتمنى أهل القبور ؟ اذكر الآية التي تدل على ذلك ؟
س4/ بماذا تكون السعادة الحقيقية والحياة الطيبة ؟
س5/ ذكر الشيخ أن هذه الحياة فها داعيان فما هما ؟؟
س6/ قال الشيخ : إن الأطباء يقولون ... أكمل العبارة .
س7/ الله سبحانه وتعالى يريد من عباده أمرين فما هما ؟
س8/ ما تفسير قوله تعالى ( فويل للمصلين – الذين هم عن صلاتهم ساهون ) ؟
س9/ هناك ثلاث عوائق تمنع من القرب من الله اذكرها ؟
س10/ قال صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل إذا أنزل أهل الجنة الجنة ..أكمل الحديث ؟؟
س11/ هناك ثلاثة أشياء إذا فعلها العبد عصمه الله إلى لقائه وأوجب له رحمته ورضوانه ؟
س12/ المؤمنون يوم القيامة على ثلاث طرائق أذكرها باختصار ؟؟
س13/ طلب الشيخ ممن ابتلي بمشاهدة الأفلام الخليعة والمجلات الماجنة أمرين اذكرهما ؟
ننصحك بتكرار السماع لمادة هذا الشريط
المسابقة [ 33 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : ألوان من العقوق
لفضيلة الشيخ / عبد العزيز الحكمي .
س1/ اذكر آية تدل على بر الوالدين وخاصة في حال كبرهما ؟ مع ذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
س2/ بعض الناس يعتقد أن الأب مادام سيئ الخلق فإنه يعامل بالمثل بماذا نرد عليه ؟ مع ذكر الدليل ؟
س3/ من أي مدينة جاء الرجل يحمل والدته ؟ وبماذا رد عليه ابن عمر رضي الله عنهما ؟
س4/ ما معنى رغم أنف من أدرك والديه عند الكبر ولم يدخلاه الجنة ؟
س5/ ما جزاء من قطع والديه ؟
س6/ ذكر الشيخ أربعة عشر لوناً من العقوق اذكر خمسةً منها ؟
س7/ أكمل مايلي :
- قال صلى الله عليه وسلم : ( كل الذنوب ..... الحديث )
- قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يبسط له ..... الحديث )
- قال الشاعر :
فليتك إذ لم ترع حق أبوتي # ......... ... .....
س8/ هات صورة من واقع حياتك تبين برك بوالديك ؟
المسابقة [ 34 ] : ( نموذج )
هل اسمعت هذا (الشريط) : طريقنا للقلوب لإبراهيم بن عبدالله الدويش
إذاً أجب عن الأسئلة التالية :
س1/ لماذا رفضت العجوز البريطانية النصرانية تأجير بيتها للعربي المسلم ؟
س2/ لماذا بكت العجوز الغربية الكافرة عندما ودعت الشاب المسلم ، وبماذا أوصته؟
س3/ من الصحابي الذي يقول : لقد رأيتني وما أحد أشد بغضاً لرسول الله مني ؟ وكيف غير الإيمان قلبه ؟
س4/ ماذا تفعل إذا أحدثت في صلاتك ؟ وهل سمعت توجيه المصطفى لنا في هذه الحالة ؟
س5/ قال الأعرابي داعيا للنبي عليه الصلاة والسلام: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً . لماذا جحر الأعرابي ذلك ؟
س6/ من الدعاة الصامتون ؟ وكيف دعوا للإسلام وهم صامتون ؟
المسابقة [ 35 ] : ( نموذج )
المسابقة المفتوحة
س1/ الصدق خلق عظيم حث الشارع عليه اذكر عشرة أشرطة تتحدث عن الصدق ؟ مع ذكر اسم المحاضر .
س2/ اذكر نبذة مختصرة عن شريط ( مقترحات عملية لاستغلال أوقات الفراغ )؟
س3/ كشمير جرح من جراح الأمة ما هي الأشرطة التي تحدثت عن هذا الجرح ؟ مع ذكر اسم المحاضر .
س4/ من هو مؤلف كتاب : حتى نستفيد من الشريط الإسلامي ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وبعد :
إن من منة الله وفضله أن ينتشر الشريط الإسلامي هذا الانتشار الواسع وأن يصبح وسيلة إصلاح في مجالات مختلفة وكثيرة وإسهاما في دفع عجلة التوسع والانتشار كان هذا العمل المتواضع والذي أسأل الله بأسمائه وصفاته أن يجعله خالصاً لوجه الكريم وأن يعم بنفعه الجميع .
أهداف هذه المسابقات :
1-العناية بالشريط الإسلامي ورعايته وبث روح الاهتمام به في نفوس الشباب .
2-التعرف على الأشرطة والمحاضرات القيمة قديمها وجديدها .
3-التعرف على العلماء والدعاة إلى الله والاستفادة مما فتح الله به عليهم من العلم والصلاح .
4-التجديد والتنويع في المسابقات الدعوية الهادفة .
5- تنشيط سوق الشريط الإسلامي وتجنيبه حالات الركود التي قد تعتريه .
6- وضع نواة من المسابقات البسيطة ليتم تطويرها وتفريع ما هو أفضل من خلالها .
من يستفيد من هذا العمل ؟؟
لقد وضعت هذه المسابقات بطرق مبسطة مدعومة بالنماذج الجاهزة بحيث يمكن أن يستفيد من خلالها أكبر قدر ممكن من أفراد المجتمع في البيئات التالية :
1- الأنشطة الطلابية في المدارس .
2- حلقات تحفيظ القرآن الكريم .
3- المراكز الصيفية .
4- الدور الاجتماعية كدور الأيتام ونحوها .
5- أبناء الأسرة أو العائلة الكبيرة .
6- المعسكرات الكشفية .
7- في اللقاءات التربوية والرحلات .
8- جماعة المسجد .
9- مندوبيات الدعوة ومكاتب الجاليات .
ولا يفوتني أن أشكر كل من ساهم في نجاح هذا العمل وخصوصاً من أتاح لنا فرصة النشر وهي ( شبكة الفجر للنقاش البناء ممثلة في منتداها للمشاريع والأفكار الدعوية ) وأخي العزيز أبو أحمد بارك الله فيه
ومنتدى أفذاذ المبارك . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المسابقة الأولى : ( نموذج )
اسم الشريط : قوادح عقدية .
اسم الشيخ : عبد العزيز السدحان .
شروط المسابقة :
1-الاستماع إلى الشريط كاملا والإجابة على ضوء ما جاء فيه.
المسابقة خاصة ب00000000000000000
2-لا يحق المشاركة بأ كثر من نسخة واحدة .
3- تكون الإجابة بخط واضح .
4- نوصي بالاعتماد على الله ثم النفس أثناء الإجابة .
طريقة تسليم الإجابات:
1- توضع الإجابة داخل ظرف ووضعها في الصندوق المعد لذلك في المسجد .
2- أخر موعد لاستلام المسابقة يوم ( الموافق: / / 1422هـ ) .
3- تعلن النتائج يوم ....... الموافق: / / 1422هـ ) .
4- تسلم الجوائز بعد أداء صلا ة ... يوم .... .
أسئلة المسابقة
س1/ اذكر القادح السابع في الشريط بالتفصيل ؟
س2/ اكمل الحديث ( ادعوا الله وانتم 00000000000000000000)؟
س3 / ذكر الشيخ ثلاثة أحكام لكلمة ( لو) اذكرها مع التمثيل لها؟
س4 / ذكر الشيخ أماكن وجود السعادة فأين توجد ؟
س5/ من القائل ( والناس بحاجة إلى ما جاءت به الرسل أشد من حاجتهم
إلى الطعام والشراب0000000000000000الخ؟
س6/ للشهيد عند الله خمس خصال وردت في الشريط اذكرها ؟
س7 / ما حكم الذهاب إلى الكهنة والمشعوذين مع ذكر الدليل ؟
س8 / ما حكم تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنة بلفظ (كرم الله وجهه) ؟
س9/ كيف نتجنب القوادح التي ذكرت في الشريط ؟
س10/ اذكر دليلا على تحريم الحلف بغير الله عز وجل ؟
س11/ ما حكم من سخر بشيء من الدين حتى ولو كان مازحا مع ذكر الدليل ؟
س12 / ورد في الشريط أربعة عشر قادحا اذكر ستة منها فقط؟
س13 / ما حكم قول (ظلمك الله كما ظلمتني ) مع ذكر الدليل ؟
الإجابة في ورقة خارجية بخط واضح مع كتابة الاسم
المسابقة الثانية : ( فكرة )
مسابقة الأديب
نوع المسابقة : فردي
مدتها : راجع لمعد المسابقة
الأدوات المطلوبة :
1- يكفي مجرد إطلاع الفرد وإلمامه بعناوين الأشرطة الإسلامية
2- كتابة نص من إنشائه .
طريقة المسابقة :
يطلب معد المسابقة من أفراد المجموعة كتابة : مقال أو قصة أو نصيحة أو الكتابة في أي موضوع شاء شريطة أن يحتوي ذلك المقال أو تلك القصة ونحوها على أكبر قدر ممكن من أسماء وعناوين الأشرطة ( المفرقة ) ضمن صلب الموضوع أو المقال ..
وبقدر ما يحوي المكتوب من عناوين وأسماء لأشرطة مختلفة تكون الدرجة الممنوحة مع التنبيه على وضع حاشية أسفل المكتوب يبين فيها الكاتب عنوان الشريط واسمه مفصلا واسم المحاضر والتسجيلات إن أمكن .
من أهداف هذه المسابقة :
1- رفع مستوى الذوق الأدبي
2- اكتشاف المواهب الأدبية
3- توجيه المشاركين للتعرف على أكبر قدر من أسماء الأشرطة الإسلامية وأسماء المحاضرين .
4- الاستماع لما قد يعرض للفرد من عناوين الأشرطة المشوقة وهو المطلب الأساس .
المسابقة الثالثة : ( نموذج )
مسابقة حول شريط / الخوف من الله للشيخ نبيل العوضي حفظه الله .
( يمكنك الإجابة على الأسئلة مباشرة أثناء استماعك للشريط ، ولكن ...... حبذا الاستماع إليه كاملاً ثم إعادته وكتابة الأجوبة منه حتى تزيد الفائدة )
السؤال الأول / في واقعنا المرير نرى الكثير من الناس من يفعلون الكبائر ثم يستغفرون وهم يضحكون ويعتبرون الأمر هيناً فلماذا ؟ مع ذكر بعض الذنوب والكبائر التي يتهاونون بها .
السؤال الثاني / ذكر الشيخ أوصافا للمؤمنين ، عددها مع ذكر الآية .
السؤال الثالث / ذُكر في المحاضرة مواقف ٌكثيرةٌ من خوف السلف من الله عز وجل ، أذكر موقفاً منها تأثرت به ، مع إيراد فائدة منه .
السؤال الرابع / قال تعالى {تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون }، أذكر أسباب خوف السلف من الله تعالى على ضوء هذه الآية .
السؤال الخامس / ذكر الشيخ أن مجرد العمل الصالح لا يكفي المسلم ، ولكن الأمر الأهم هو كيف نحافظ على هذا العمل حتى نلقى الله تعالى ، (وضح هذه العبارة) .
السؤال السادس / ( الخوف من الله واجب )ذكر الشيخ أمورا تدعوا إلى الخوف من الله ، أذكرها .
المسابقة الرابعة : ( نموذج )
خذ قلمك وورقتك وابدأ بحل هذه الأسئلة مع سماع شريط:
لا تخرق السفينة ... للشيخ عبد الله بن علي الغامدي
السؤال الأول / ما هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الربا ؟
السؤال الثاني / ورد ت في الخطبة قصة لأبي الدرداء رضي الله عنه ما سبب بكائه ؟
السؤال الثالث / ما هي المعصية التي مثل لها الشيخ بأنها خَرق ٌ مهلك ؟
السؤال الرابع / اجب بـ ( صح ) أو ( خطأ ) :
هل الرجل الذي يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا ولكن لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر أبغض عند الله و أصحاب الكبائر أفضل منه ؟
السؤال الخامس / ما عقوبة الأمة التي لا تأمر بالمعروف ولا تنهى عن المنكر مع ذكر الدليل ؟
السؤال السادس / ما هو الموضوع الأساسي الذي تكلم الشيخ عنه ؟ اذكر فائدتين اقتبستها واستفدتها من هذا الشريط .
وفقك الله لما أحبه
المسابقة الخامسة : ( نموذج )
اسم الشريط / روحانية صائم
للشيخ / ابراهيم الدويش حفظه الله
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد نهنئك أخي الحبيب على أن بلغنا الله وإياك هذا الشهر الكريم سائلين الله عز وجل أن يجعلنا من المقبولين والفائزين والموفقين لعمل الخير .
أخي الحبيب -
ما عليك سوى أن تستمع إلى الشريط ومن ثم الإجابة على الأسئلة ( الإجابة في ورقة خارجية توضع في مظروف عليه الاسم والهاتف وتسلم لـ... ... ) وآخر موعد لتسليم الإجابات / / 14 هـ .
تسلم الجوائز في الحفل التكريمي بجامع ...
وذلك يوم الأحد الموافق / / 14 هـ بعد صلاة .... إن شاء الله .
للاستفسار هاتف :
السؤال الأول / ذكر الشيخ عدة قصص أذكر قصةً تأثرت بها ؟
السؤال الثاني / ما هو السبب الرئيسي لفرض رمضان علينا ؟
السؤال الثالث / أكمل ما يلي :
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله :[ كل قيام لا ينهى عن الفحشاء والمنكر ............................... وكل صيام لا يُصان عنه قول الزور والعمل به ................................ ] .
السؤال الرابع / ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( × ) أمام العبارة الخاطئة :
1. شرع القيام لتعذيب النفوس . ( ) .
02 الصيام يساعد على ترقيق القلب . ( ) .
المسابقة السادسة : ( نموذج )
اسم الشريط : ثمار الأخوة للشيخ : محمد المختار الشنقيطي
وهذه المسابقة مقسمة على ثلاثة نماذج .
النموذج الأول :
1- ما هي الأخوة في الله ؟
2- ما هي أوثق عرى الإيمان ؟
3- أذكر مميزات الأخوة في الله ؟
4- ماذا يجب على كل من آمن بالله ؟
5- اذكر دليلاً من السنة على أن الأخوة الصادقة لا تكون إلا لمن ذاق حلاوة الإيمان ؟
6- ما هو سبب تلاشي الخلافات والضغائن بين المؤمنين ؟
7- ماذا يجد الإنسان عندما ينظر إلى نصوص الكتاب والسنة ؟
8- بماذا أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ؟
9- كيف تنتشر خصال الإيمان الصادقة التي انتشرت بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟
10- هل وجدت أخوة أصدق من الأخوة التي كانت بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
11- تحدث عن عظم الأخوة في الله وفضلها يوم القيامة ؟
المسابقة السابعة : ( نموذج )
النموذج الثاني لمسابقة حول شريط (ثمار الأخوة) :
1. بماذا وصف الله أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم في محكم التنزيل ؟
2. ما هو أثر أخوة الإيمان ؟
3. اذكر الآية التي تدل على الفضل الذي فضل الله به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟
4. من هو الذي أحق أن ترحمه ؟
5. هل تبلغ الأخوة في الله فوق الحسب والنسب ؟
6. ما أثر الإيمان عندما يدخل القلب ؟
7. من أين تنبع الأخوة في الله ؟
8. بماذا توعد الله من قطع وشائج الأخوة في الله ؟
9. بماذا جاء هدي النبي صلى الله عليه وسلم ؟
10. لماذا نهى الإسلام عن القطيعة ؟
11. من هو المنافق الذي حرك الضغينة بين الأنصار ؟
المسابقة الثامنة : ( نموذج )
النموذج الثالث والأخير لمسابقة حول شريط (ثمار الأخوة) :
1. كم يوماً أحل الإسلام أن يهجر الإنسان أخاه ؟ وكم يوماً حرم ؟
2. ماذا يكون عندما يهجر المسلم أخاه فوق ثلاثة أيام ؟
3. ما ترتب على هجر المسلم لأخيه فوق ثلاث على ماذا يدل ؟
4. ماذا أعد الله لكل من فرق بين إخوانه بالقطيعة عن طريق النميمة ؟
5. عرف النميمة ؟
6. ماذا أعد الله لمن سعى على جمع القلوب على طاعة الله وتأليف الإخوان على منهج الله ومحبته ؟ مع ذكر الدليل من القرآن ؟
7. أين يجمع المسلم بين المفترقين والمختلفين ؟
8. ما هي أعظم ثمار الأخوة ؟
9. أذكر فائدتين من فوائد الأخوة في الله ؟
10. صح أم خطأ : آكد الفرائض بعد التوحيد والإيمان تحقيق الأخوة في الله ؟
11. استنبط من خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ما يجب على المسلم تجاه أخيه المسلم وما تسدي به من نصيحة لإخوانك المسلمين مؤيداً ذلك بنص قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الخطبة ؟
المسابقة التاسعة : ( فكرة )
مسابقة القول الراجح
نوعها : جماعي .
الأدوات المطلوبة : مجموعة أسئلة وأجوبة منتقاة بعناية – تسجيل الأسئلة والأجوبة على شريط – جهاز تسجيل
الطريقة :
يقوم معد برنامج المسابقة باختيار عدة مسائل أو فتاوى أو أمور قد تكون مشكلة عند البعض وردت في عدة أشرطة على هيئة سؤال وجواب ويجمعها في شريط واحد في مقاطع متتالية ثم يقوم بإسماع الأفراد السؤال أو بداية المشكلة ثم يوقف المقطع ويطلب الإجابة بعد ذلك يقوم بإسماعهم الإجابة الصحيحة وهكذا ... حتى نهاية المسابقة وانتخاب الفائز .
الأهداف :
1. إفادة السامع .
2. التعرف على بعض الفتاوى أو الإشكالات بإجابتها .
3. مراجعة بعض المعلومات لدى الأفراد .
المسابقة العاشرة : ( فكرة )
مسابقة القاسم المشترك
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : شريطان أو أكثر تتحدث عن موضوع واحد
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار شريطين أو ثلاثة تتحدث عن موضوع واحد ويطلب من الأفراد أن يقوموا بالاستماع الجيد لهذه الأشرطة واستخراج الأمور أو النصوص التي اشترك المحاضرون في ذكرها ولا يشترط في هذا الإشتراك المطابقة التامة – تسجيلها في ورقة بعد جمعها ثم تقديمها للمعد لإعلان الفائز .
الأهداف :
1. الاستماع إلى شريطين أو أكثر والاستفادة منها ( وهو المطلوب ).
2. تحصيل معلومات وافرة تتحدث عن موضوع معين وتغطية جوانب متعددة .
3. التعرف على عناصر الموضوع ( المختار ) الرئيسية والتي تكون في صلب الموضوع ولا يستغني عنها أي محاضر .
4. التعرف على طريقة وأسلوب كل المحاضر أثناء عرضه للموضوع .
المسابقة [ 11 ] : ( فكرة )
مسابقة مشاكل × مشاكل
نوعها : فردي
الأدوات المطلوبة : مجموعة أشرطة ينتقى منها الفرد بعض الأسئلة بإجاباتها – تسجيل تلك الأسئلة في شريط .
الطريقة :
يطلب معد المسابقة من المشاركين بأن يقوم كل فرد منهم بإعداد ( شريط ) يجمع فيه عشراً من المشاكل المنوعة والتي تتعلق بأمور يحددها معد المسابقة كأن تتعلق بأمور العبادات أو المعاملات أو الأخلاق أو التربية ونحوه من خلال استماع الفرد لأشرطة يختارها بنفسه ثم بعد جمعها يقدمها لمعد المسابقة لاختيار الفائز .
الأهداف :
1. تعين هذه المسابقة الفرد على الاستماع إلى الأسئلة التي تكون عادة في نهاية الشريط .
2. تعريف الأفراد بحلول بعض المشاكل .
3. جعل أبرز المشاكل في شريط واحد يستفيد منه الجميع في حلها .
المسابقة [12 ] : ( فكرة )
مسابقة الأقدم
نوعها : فردي .
الادوات المطلوبة : يكفي مجرد إطلاع الفرد على الأشرطة القديمة أو السؤال عنها .
الطريقة :
يطلب معد المسابقة من المشاركين أن يحضر كل واحد منهم أقدم ما لديه من الأشرطة سواءاً أكان من مقتنياته أو بالحصول عليه عن طريق البحث والسؤال المهم أن يكون هناك ما يدل على قدم الشريط ثم تجمع تلك الأشرطة وينتخب من بينها الشريط الأقدم .
الأهداف :
1. اخراج تلك الكنوز من دياجير الظلام والنهل من معينها الصافي .
2. حث الشباب على العناية بالشريط الإسلامي القديم وأن الفائدة لا تقتصر على الجديد .
3. التعرف على علماء ودعاة لم يدركهم هذا الجيل .
المسابقة [ 13 ] : ( فكرة )
مسابقة حديث الركب
نوعها : جماعي .
الأدوات المطلوبة : طرح موضوع مطروق في كثير من الأشرطة – مجموعة من الأشرطة تتحدث في موضوع معين – مسجل ( بابين ) .
الطريقة :
يطرح معد المسابقة موضوعاً معيناً شريطة أن يكون من الموضوعات المطروقة والتي تناولها أكثر من محاضر ثم يطلب من المشاركين أن يقوموا بجمع مادة علمية متكاملة في شريط واحد تكون منتقاة من مجموعة أشرطة تحدثت عن ذلك الموضوع بحيث يكون هذا الانتقاء يشكل موضوعاً متكاملاً بأغلب عناصره .
الأهداف :
1. الاستماع إلى أكثر من شريط .
2. التعرف على أكثر من طريقة من طرق طرح المواضيع .
3. التعود على ترتيب الأفكار والعناصر التي تتعلق بموضوع معين وطرحها بشكل مقبول .
المسابقة [ 14 ] : ( فكرة )
مسابقة الجادين فقط
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : متن علمي مع شرحه في عدة أشرطة – أسئلة ورقية على كل شريط .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار درس من الدروس العلمية المسجلة ثم يخبر المشاركين بأن عليهم الاستماع إلى هذه الأشرطة ( الستة مثلاً ) بمعدل شريط كل أسبوع بحيث يستعدوا لدخول اختبار المرحلة الأولى في الشريط الأول وكل من يتمكن من اجتيازه حق له المشاركة في المرحلة الثانية وهكذا ... حتى يبقى الفائز أو الفائزين .
الأهداف :
1. الاستماع إلى الشريط الإسلامي .
2. الاستفادة من شروح المتون العلمية .
3. تعويد المشاركين على الجدية والصبر والجلد .
4. إذكاء روح التنافس في الخير وطلب العلم بين المشاركين .
المسابقة [ 15 ] : ( فكرة )
مسابقة مسؤولية الكلمة
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : شريط منتقى بعناية مع تحديد الكلمات المطلوب احصاؤها .
الطريقة :
يطرح معد المسابقة شريطاً ثم يحدد مجموعة من الكلمات من ( 5 - 10 ) كلمات ويتأكد من عدد تكرارها في ذلك الشريط ثم يطلب من المشاركين استخراج الكلمات المطلوبة وإحصائها وإحصاء عدد مرات تكرارها ثم تسلم لمعد المسابقة لاختيار الفائز .
الأهداف :
1. الاستماع إلى الشريط بعناية منقطعة النظير .
2. تعويد المشاركين على الصبر والتحمل .
3. حصول النفع والاستفادة لدى المستمع .
المسابقة [ 16 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : ( محروم في شهر الصوم )
لفضيلة الشيخ / ابراهيم الدويش .
استعن بالله ( ويمكنك الإجابة على الأسئلة مباشرة أثناء استماعك للشريط ، ولكن ...... حبذا الاستماع إليه كاملاً ثم إعادته وكتابة الأجوبة منه حتى تزيد الفائدة )
س1/ ذكر الشيخ آية محددة تتحدث عن مدى تحدي الشيطان وعداوته لابن آدم اذكر الآية ؟
س2/ من هي المحرومة في شهر رمضان ؟
آخر موعد لقبول الإجابات هو : / / 14 هـ
اسم المشارك : عنوانه :
المسابقة [ 17 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : ( ابناء يعذبون آباءهم )
لفضيلة الشيخ / بدر المشاري حفظه الله .
( يمكنك الإجابة على الأسئلة مباشرة أثناء استماعك للشريط ، ولكن ...... حبذا الاستماع إليه كاملاً ثم إعادته وكتابة الأجوبة منه حتى تزيد الفائدة )
س1/ ما اسم الولد الذي دعا عليه والده فشلت أركانه ؟
س2/ من هو أعق الناس ؟؟
اسم المتسابق :
عنوانه :
المسابقة [ 18 ] : ( نموذج )
خذ قلمك وورقتك وابدأ بحل هذه الأسئلة مع سماع شريط:
(حراسة الأعراض )
لفضيلة الشيخ / ابراهيم السبر حفظه الله .
س1/ اذكر سببا من أسباب موت الغيرة ؟
س2/ ما هو الاعتدال في الغيرة ؟
آخر موعد هو / / 14 هـ
لا تنسى تسجيل معلوماتك الكاملة في ورقة خارجية
المسابقة [ 19 ] : ( نموذج )
خذ قلمك وورقتك وابدأ بحل هذه الأسئلة مع سماع شريط:
( نهاية الأشقياء ) وشريط ( نهاية السعداء )
س1/ ما هي العبارة التي تكرر ذكرها في كلا الشريطين ؟
س2/ من هو المحاضر ؟
س3/ ما هي التسجيلات أو المؤسسة التي أصدرت الشريطين ؟
توضع الإجابة في صندوق الإجابات في .... علماً بأن آخر موعد لقبول الإجابات هو / / 14 هـ
المسابقة [ 20 ] : ( نموذج )
مسابقة شريط الحدث
هذه مجموعة من الشرطة صدرت حول انتفاضة الأقصى الأخيرة أكمل الفراغات مما يأتي إما بذكر اسم الشريط أو اسم المحاضر حسب المطلوب
1. عندما ينطق الحجر الدويش
2. الجريمة الجديدة لليهود للشيخ / ..؟؟
3. ..........................للشيخ / سعد البريك
4. لا تنسوا فلسطين للشيخ / ...؟؟
5. هؤلاء هم اليهود للشيخ / ... ؟؟
6. فلسطين الجرح للشيخ / ... ؟؟
7. ........................للشيخ / ناصر الأحمد
8. عذرا يا أقصانا للشيخ / ...؟؟
9. ........................للشيخ / سليمان العودة
10. .................للشيخ / بدر المشاري
11. حفدة القردة حاضر وتاريخ للشيخ / ..؟؟
12. من مسجد قباء إلى الأقصى الشريف للشيخ / .... ؟؟
13. صور من التحدي اليهودي للشيخ / ...؟؟
14. ................ لكل من الشيخين / الطيار والشايع
15. العدو الدائم حقائق وأرقام للشيخ / ... ؟؟
16. طفلة في سماء القدس للشيخ / ...؟؟
17. ورقات عام 1421 هـ إعداد كل من ...... ؟؟؟
أخي في الله :
لا تنسى الدعاء لإخوانك بالنصر. اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
المسابقة [21 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : التربية الذاتية
لفضيلة الشيخ / محمد الدويش .
س1/ ما هو تعريف التربية الذاتية ؟
س2/ اذكر جانباً من جوانب التربية الذاتية ؟
س3/ عدد وسائل التربية الذاتية ؟؟ بلا شرح
س4/ اجب بصح أو خطأ :
• من المفاهيم الصحيحة للتربية الذاتية الاستقلال بالنفس ( ) .
• من المفاهيم الخاطئة للتربية الذاتية التفريط في الدعوة ( ) .
س5/ من هو الذي تفرغ للعبادة وترك الحكم بين الناس فعاتبه الله ؟؟ مع ذكر الآية ؟
المسابقة [ 22 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : لماذا لا نعمل
لفضيلة الشيخ : محمد الدويش حفظه الله
س1/ قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ بك من الهم ... أكمل الحديث ) ؟
س2/ ما مرجع بلاء الإنسان ؟ وضح ذلك .
س3/ ما هو المعوق الثاني الذي ذكره الشيخ ؟
س4/ من المعوقات :تهويل الأمر أو تهوينه وضح ذلك باختصار ؟
س5/ كم عدد المعوقات التي ذكرها الشيخ ؟ واذكر آخرها ؟
ننصحك بسماع الشريط مرة أخرى والحث على سماعه
المسابقة [ 23 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : الشباب ألم وأمل
لفضيلة الشيخ / ابراهيم الدويش حفظه الله
المسابقة [ 24 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : الفتاة أمل وألم
لفضيلة الشيخ / ابراهيم الدويش حفظه الله
المسابقة [ 25 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : أسباب الثبات أمام الفتن
لفضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله .
المسابقات الثلاث تجدونها على هذا الرابط : اضغط هنا
المسابقة [ 26 ] : ( نموذج )
مسابقة النص الأدبي
اقرأ النص الأدبي التالي بتمعن ودقة واستخرج منه عناوين ( أسماء )الأشرطة الواردة في ثناياه مع ذكر اسم المحاضر علماً بأنه ورد فيه ذكر لـ 12 شريطا من الأشرطة الإسلامية .
النص :
يا بني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ... وبعد :
اكتب لك هذه الحروف مسطرة من أب مشفق وفيها دعوة للتأمل أوجهها لك لتتأمل واقعك الذي تعيشه أهديها لك علك أن تعود إلى بر الهداية حيث الراحة والطمأنينة فحاول وأنت الحكم فلقد حاولنا فوجدنا النتيجة ولا تكن في زمرة المحرومين فإن باب الهداية مفتوح وهذا طريق التوبة أبلج قبل أن تقول نفس يا حسرتى تدارك نفسك قبل أن تداهمك اللحظات الحاسمة حيث لا مفر والتفت لحالك ومآلك وشمر عن الساعد وعد كالنملة كما كنت من قبل وأعلم أن ما أصابك من الفتور والتقهقر إنما مرده إلى الالتزام الأجوف الذي يعيش صاحبه بعيداً عن التربية الجادة والعلم النافع .
الإجابة : الأشرطة الواردة في النص هي :
1. يا بني للشيخ محمد الدويش .
2. دعوة للتأمل للشيخ علي القرني .
3. حاول وأنت الحكم للشيخ سعد البريك .
4. حاولنا فوجدنا النتيجة للشيخ سعد البريك أيضاً .
5. المحرومون للشيخ ابراهيم الدويش .
6. طريق التوبة إصدار منوع .
7. أن تقوا نفس يا حسرتى للشيخ محمد المختار الشنقيطي .
8. اللحظات الحاسمة للشيخ ابراهيم الدويش .
9. النملة للشيخ ناصر العمر .
10. الفتور للشيخ ناصر العمر أيضاً .
11. الالتزام الأجوف للشيخ عبد الرحمن العايد .
12. التربية الجادة للشيخ محمد الدويش .
المسابقة [ 27 ] : ( فكرة )
مسابقة من أجمل ما سمعت
نوعها : فردي .
الأدوات : يكفي أن يتوفر لدى الفرد مجموعة من الأشرطة ينتقى منها أجمل ما سمعه .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار شريط مناسب ثم يقوم بتوزيعه على المشاركين ويطلب من كل فرد أن يقوم باختيار مقاطع معينة من ذلك الشريط ثم يكتبها ويسلمها لاختيار الفائز . أو يطلب من كل مشارك أن يعد شريطاً من الماطع التي اختارها ثم يدخل به المنافسة على المركز الأول .
الأهداف :
1. الاستماع إلى الشريط .
2. تحقيق أكبر قدر ممكن من الإستفادة من الشريط .
3. تعويد المشاركين على انتقاء الفوائد من الأشرطة وتقييدها والاحتفاظ بها .
4. تكرار سماع الأشرطة القديمة .
المسابقة [ 28 ] : ( فكرة )
مسابقة المحظوظ
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : مجموعة أشرطة منتقاة بعناية – سؤال تكون إجابته في أحد هذه الأشرطة .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة بطرح سؤال أو سؤالين بين المشاركين ثم يعلن أن الإجابة موجودة في أحد الأشرطة التالية ( ويذكر خمسة أشرطة في نفس الموضوع مثلاً ) ويكون احتمال ورود الإجابة في كل واحد منها والفائز هو الأسرع في تسليم الإجابات .
الأهداف :
1. إحياء روح التنافس بين المشاركين .
2. الاستماع إلى عدد من الأشرطة .
3. الاستفادة من الإجابات وحفظها .
المسابقة [ 29 ] : ( فكرة )
مسابقة الأصوات
نوعها : جماعي .
الأدوات المطلوبة : مسجل – عدد من المقاطع المنتقاة بعناية بطاقات لتسجيل النقاط بعدد المشاركين .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة باختيار مقاطع مفيدة من عدة أشرطة ثم يطلب من المشاركين التعرف على صوت المحاضر أو عنوان المحاضرة أو هما معاً ثم تجمع الدرجات ويكرم الفائز .
الأهداف :
1. الاستماع إلى العديد من الفوائد .
2. التعرف على المحاضرين ومحاضراتهم .
3. التعرف على مدى إدراك المشاركين ومعرفتهم بالعلماء والدعاة .
المسابقة [ 30 ] : ( فكرة )
مسابقة التحمل والأداء
نوعها : جماعي .
الأدوات : مجموعة من الأشرطة منتقاة لتسمع استعداداً للمسابقة – إعداد مسابقة بين الفرق تتناول ما سمعوه .
الطريقة :
يقوم معد المسابقة بإعداد مسابقة حول مجموعة من الأشرطة ( التي تسلم للمشاركين قبل المسابقة بوقت كاف لاستماعها وهذه فترة التحمل ) ثم يلقيها بين الفريقين ليتبين الفريق الفائز بعد جمع النقاط .
الأهداف :
1. سماع عدد لا بأس به من الأشرطة خلال فترة التحمل .
2. تحقيق مبدأ التعاون على البر والتقوى .
3. تثبيت المعلومة التي سمعها المشارك وترسيخها من خلال المناقشة .
المسابقة [ 31 ] : ( فكرة )
مسابقة : قالوها
نوعها : فردي .
الأدوات المطلوبة : نص أو نصوص منتقاة بعناية .
الطريقة :
يطلب معد المسابقة من المشاركين اختيار نص معين من النصوص العامة التي يكثر إيرادها في الأشرطة ثم يقوموا بإحصاء أكبر عدد ممكن من الذين أوردوا هذا النص في أشرطتهم مع ذكر اسم الشريط والمحاضر . أو يختار معد المسابقة النص ثم يطلب من المشاركين الإحصاء .
الأهداف :
1. تثبيت النص المختار في الذهن من خلال كثرة السماع .
2. الاستماع إلى أكبر قدر ممكن من الأشرطة .
المسابقة [ 32 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط ( الحياة الطيبة ) لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي .
استعن بالله وأجب على الأسئلة من خلال استماعك لمادة الشريط
س1/ بماذا ينشرح صدر الإنسان ويطمئن قلبه ؟ اذكر الدليل .
س2/ ما الطريقة التي يسير عليه الإنسان ليعيش الحياة الطيبة ؟
س3/ ماذا يتمنى أهل القبور ؟ اذكر الآية التي تدل على ذلك ؟
س4/ بماذا تكون السعادة الحقيقية والحياة الطيبة ؟
س5/ ذكر الشيخ أن هذه الحياة فها داعيان فما هما ؟؟
س6/ قال الشيخ : إن الأطباء يقولون ... أكمل العبارة .
س7/ الله سبحانه وتعالى يريد من عباده أمرين فما هما ؟
س8/ ما تفسير قوله تعالى ( فويل للمصلين – الذين هم عن صلاتهم ساهون ) ؟
س9/ هناك ثلاث عوائق تمنع من القرب من الله اذكرها ؟
س10/ قال صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل إذا أنزل أهل الجنة الجنة ..أكمل الحديث ؟؟
س11/ هناك ثلاثة أشياء إذا فعلها العبد عصمه الله إلى لقائه وأوجب له رحمته ورضوانه ؟
س12/ المؤمنون يوم القيامة على ثلاث طرائق أذكرها باختصار ؟؟
س13/ طلب الشيخ ممن ابتلي بمشاهدة الأفلام الخليعة والمجلات الماجنة أمرين اذكرهما ؟
ننصحك بتكرار السماع لمادة هذا الشريط
المسابقة [ 33 ] : ( نموذج )
مسابقة حول شريط : ألوان من العقوق
لفضيلة الشيخ / عبد العزيز الحكمي .
س1/ اذكر آية تدل على بر الوالدين وخاصة في حال كبرهما ؟ مع ذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
س2/ بعض الناس يعتقد أن الأب مادام سيئ الخلق فإنه يعامل بالمثل بماذا نرد عليه ؟ مع ذكر الدليل ؟
س3/ من أي مدينة جاء الرجل يحمل والدته ؟ وبماذا رد عليه ابن عمر رضي الله عنهما ؟
س4/ ما معنى رغم أنف من أدرك والديه عند الكبر ولم يدخلاه الجنة ؟
س5/ ما جزاء من قطع والديه ؟
س6/ ذكر الشيخ أربعة عشر لوناً من العقوق اذكر خمسةً منها ؟
س7/ أكمل مايلي :
- قال صلى الله عليه وسلم : ( كل الذنوب ..... الحديث )
- قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يبسط له ..... الحديث )
- قال الشاعر :
فليتك إذ لم ترع حق أبوتي # ......... ... .....
س8/ هات صورة من واقع حياتك تبين برك بوالديك ؟
المسابقة [ 34 ] : ( نموذج )
هل اسمعت هذا (الشريط) : طريقنا للقلوب لإبراهيم بن عبدالله الدويش
إذاً أجب عن الأسئلة التالية :
س1/ لماذا رفضت العجوز البريطانية النصرانية تأجير بيتها للعربي المسلم ؟
س2/ لماذا بكت العجوز الغربية الكافرة عندما ودعت الشاب المسلم ، وبماذا أوصته؟
س3/ من الصحابي الذي يقول : لقد رأيتني وما أحد أشد بغضاً لرسول الله مني ؟ وكيف غير الإيمان قلبه ؟
س4/ ماذا تفعل إذا أحدثت في صلاتك ؟ وهل سمعت توجيه المصطفى لنا في هذه الحالة ؟
س5/ قال الأعرابي داعيا للنبي عليه الصلاة والسلام: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً . لماذا جحر الأعرابي ذلك ؟
س6/ من الدعاة الصامتون ؟ وكيف دعوا للإسلام وهم صامتون ؟
المسابقة [ 35 ] : ( نموذج )
المسابقة المفتوحة
س1/ الصدق خلق عظيم حث الشارع عليه اذكر عشرة أشرطة تتحدث عن الصدق ؟ مع ذكر اسم المحاضر .
س2/ اذكر نبذة مختصرة عن شريط ( مقترحات عملية لاستغلال أوقات الفراغ )؟
س3/ كشمير جرح من جراح الأمة ما هي الأشرطة التي تحدثت عن هذا الجرح ؟ مع ذكر اسم المحاضر .
س4/ من هو مؤلف كتاب : حتى نستفيد من الشريط الإسلامي ؟