عبير غنيم
مرحبا بكم فى منتدى الاعلام التربوى نافذة نطل بها على مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة
عبير غنيم

عبير غنيم منتدى للاعلام التربوى

--------- رمضان كريم وكل عام وانتم بخير ---------
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» عمليه الرابط الصليبى
الجمعة يونيو 14, 2013 6:03 pm من طرف عبير غنيم

» عملية ازالة ورم فى المخ
الجمعة يونيو 14, 2013 5:58 pm من طرف عبير غنيم

» وسائل تنمية الذاكرة
الجمعة يونيو 14, 2013 5:23 pm من طرف عبير غنيم

» ضعف الذاكرة وعلاجه
الجمعة يونيو 14, 2013 5:17 pm من طرف عبير غنيم

» الارق وقلة النوم
الجمعة يونيو 14, 2013 5:11 pm من طرف عبير غنيم

» الصرع وعلاجه
الجمعة يونيو 14, 2013 5:08 pm من طرف عبير غنيم

» الصداع اسبابه وعلاجه
الجمعة يونيو 14, 2013 5:03 pm من طرف عبير غنيم

» الجلسة الثانية
الإثنين مارس 25, 2013 2:07 pm من طرف عبير غنيم

» الجلسة الأولى
الأربعاء مارس 20, 2013 2:19 pm من طرف عبير غنيم

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مشكلات خاصة بالقوي البشرية المنفذة للإعلام التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبير غنيم

avatar
مدير عام الموقع
مشكلات خاصة بالقوي البشرية المنفذة للإعلام التربوي:

تعتبر مشكلات القوي البشرية المنفذة للإعلام التربوي أهم المشكلات التي تواجه الإعلام التربوي والتي ينبع منها اختلاف مستويات الإدراك للفئات التي يتعامل معها ، لذلك نجد انه حتى لوكان هناك تخطيط سليم ووضوح للأهداف لتحقيق النجاح المطلوب في مجال الإعلام التربوي ، فلا بد من تضافر بعض العوامل المساعدة ، بعض هذه العوامل يتعلق بطبيعة العمل ، والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاصات المتقاربة ، وأهمها ما يتعلق بالقوي البشرية التي تخطط وتستخدم وتنفذ برامج الإعلام التربوي .

رابعا : مشكلات خاصة بأجهزة الإعلام التربوي:

انطلاقا من تعريف الباحثة للإعلام التربوي علي انه" توظيف وسائل الإعلام العامة من صحافة وإذاعة وتليفزيون في خدمة أهداف التربية " فإن أجهزة الإعلام التربوي تتمثل في الصحافة التربوية والإذاعة التربوية والتليفزيون التربوي .

وفيما يلي المشكلات العامة والخاصة التي تتعلق بكل جهاز إعلامي تربوي علي حدة



أ- مشكلات خاصة بالصحافة التربوية :

1- عدم وجود استراتيجية فكرية للنشر في تلك الصحف والمجلات بمعني عدم وجود ايه أساليب للربط بين الصحف والمجلات التربوية المختلفة ويترب علي هذه المشكلة تقلص الدور الذي ينبغي ان تقوم به تلك الصحافة .

2- غلبة الاعتبارات الشخصية علي ما ينشر في بعض المجلات التربوية مثل صحيفة التربية وصحيفة الرياضيات ومجلة العلوم الحديثة لا تمثل الأبحاث والمقالات التي تنشر فيها خطا فكريا مقصودا بقدر ما هي أبحاث خاصة بأصحابها تنشر غالبا بغرض التربية أوغيرها .

3- تعاني بعض المجلات والصحف التربوية من عدم وجود معايير للنشر فيها مما يجعل النشر فيها قدريا ولا يستند إلا للاعتبارات الذاتية .

4- الإخراج الفني للمجلات التربوية في مصر نمطي والتطوير فيه بطئ .

5- توزيع المجلات التربوية في مصر يخضع للظروف والمناسبات وليست هناك خطط علمية للتوزيع كما هوالحال في الصحافة التجارية . ذلك ان الصحف والمجلات التربوية تعتمد في توزيعها علي الاشتراك فيها وإرسالها بالبريد الي المشتركين غير ان الواقع يشير الي ان عملية الإرسال بالبريد لا تلقي العناية الكافية مما يؤدي الي مرور مدد طويلة دون ان تصل المجلات للمشتركين فيها .

6- تمويل الصحافة التربوية في مصر لا يخضع لخطة عامة بل تقوم كلا من الجهات التي تصدر مجلات بتمويل مجلتها بالشكل الذي تراه مناسبا عن طريق الدعم أوالاشتراكات أوغيرها .

7- الصحافة التربوية الأكثر شيوعا تعاني من ضعف الإعلان فيها وقلة الأعداد المطبوعة وبالتالي ضعف الإعلان عنها وقلة توزيعها .



ب-مشكلات خاصة بالإذاعة التربوية :

علي الرغم من التقدم الهائل في الأجهزة السمعية والبصرية وظهور التليفزيون الملون وأجهزة الفيديووالإنترنت إلا ان الراديولا يزال له مكانته الخاصة بين وسائل الإعلام الأخرى لما يتمتع به من رخص الثمن وعدم احتياجه في التشغيل لمهارات البصر وهووسيلة شعبية تخاطب كل فئات المجتمع .



ومن المشكلات التي تتعلق بالإذاعة التربوية انه وسيلة ذات طرف واحد وان المتلقي لا يقوم بأي دور ، ويمكن من خلال البرامج الإذاعية المختلفة باستخدام عنصر التشويق والإثارة لتحفيز الأطفال والجمهور من خلال رصد الجوائز المختلفة وتنظيم المسابقات وعمل حوارات والاشتراك في تقديم بعض البرامج ذات الطابع التربوي .



ج- مشكلات خاصة بالتليفزيون التربوي :

1- عدم وجود تنسيق بين تجربة التليفزيون التربوي في مصر والتجارب العالمية المماثلة .

2- عدم وجود خطة متكاملة للبرامج التعليمية في الإذاعة والتليفزيون ذات مراحل متتابعة وفقا لاهداف محددة .

3- قلة البحوث والدراسات التي تهدف الي تقييم تجربة البرامج التعليمية في التليفزيون المصري بالمقارنة بمثيلاتها في دول أخرى يجعل عملية الاستمرار في تقديم هذه البرامج دون قياس نتائجها أمرا خطيرا .

4-تحتاج البرامج التعليمية التليفزيونية الي جهة موحدة لتمويلها بدلا من وجود اكثر من جهة ممولة وبأكثر من أسلوب .

5- البرامج التثقيفية التربوية للجماهير ضعيفة بالقياس الي البرامج الترفيهية التجارية كما قد يكون بينهما تضارب في الأهداف وتنتصر في النهاية البرامج الترفيهية لاعتبارات كثيرة أشارت إليها البحوث السابقة في هذا المجال .

6- قلة البحوث التي تتناول تأثير التليفزيون في سلوك الطفل في مصر ان لم يكن انعدامها .

7- قلة استخدام الأفلام والتمثيليات بوصفها وسائل تعليمية تليفزيونية في مدارس مصر التي تعاني أقسام الوسائل بها من ضعف الإمكانات المادية والبشرية الكافية .



خامسا : مشكلات خاصة برجل الإعلام التربوي :

هناك مشكلات هائلة يعاني منها الإعلامي التربوي والتي تؤثر عليه تأثيرا سلبيا كما ان الإعلامي التربوي يواجه توجه استراتيجي منظم يستلزم مجابهته وعلية إدراكه بجد مستخدما استراتيجية إعلام تربوي تعمل علي تثبيت أسس الشخصية وبنائها الأخلاقي والنفسي تجنبا لحالة الاستخلاق الجديدة التي تحاول ان تجعل من المواطن شخص سهل الانقياد .ومن هذه المشكلات ما يلي :



1-ارتفاع نسبة الأمية بأنواعها ، وان كان في وسعة ان يصمم الكثير من البرامج لتعويض هذا القصور وإخراج المدرسة من عزلتها وتعليم الكبار مما يطور الفرد ويثريه .

2- الفروق الثقافية والفردية ويواجهها في محاولة لتخفيف حدتها وتحقيق الانتفاع المبصر علي التجربة العالمية في مجالات التربية والتعليم والإعلام والاتصال .

3- سيطرة أقلية تكنولوجية علي وسائل التقنية الحديثة للاتصالات والتي تفرضها الشركات العالمية تحت شعار حرية انسياب المعلومات ، وظاهرة التشويه الخارجي ، وقلب الحقائق والتي تعمل علي تخريب عقول الصغار عن طريق بعض الألعاب الإلكترونية .

4- أشباه الأميين وهم في الغالب من العاملين في قطاع الإنتاج وهم يشكلون نسبة مرتفعة تجعل من الصعب الاتصال بهم ، والإعلامي التربوي يعي صعوبة مهمته وضرورة نجاحه لاختراق صفوف هؤلاء .

5- الاختلال بين قطاعات الإعلام المختلفة ، حيث يتطور التليفزيون مثلا بسرعة اكبر من الصحف .

6-تختلف الصناعة العربية لوسائل الإعلام والاتصال والأساليب التقنية والفنية وهي تصل الي درجة الانعدام أحيانا .

7- الفخ الثقافي عبر أجهزة الاتصال المختلفة والرسائل القادمة إلينا من دول تربصت بنا عبر التاريخ وما تسببه هذه الفخاخ الثقافية من هدم روحي متمثل في تقديم الدين علي انه مجرد ممارسات وطقوس دون ذكر الأثر التنظيمي للدين في الحياة اليومية ولا يفرق في ذلك بين الدين المسيحي أوالإسلامي .



فالمستهدف هوالإنسان العربي مهما كانت ديانته وتجريد الدين من مفهومه التربوي وزراعة قيم ثقافية جديدة تؤدي الي تعميق مشاعر الاغتراب الثقافي ناهيك عن محاولات الغزوالثقافي التي تسعى لتكوين ثقافة هشة بين أبناء الجيل الجديد تنحصر في القيم المادية البحتة والجنس كمحاولة للإخضاع الثقافي وتشجيع الاتجاهات العبشية اللامسئوليه والتقليد الأعمى للغرب .



والغزوالثقافي الداخلي هوأحد التحديات التي تواجه الإعلامي التربوي وهي لا تقل خطورة عن الغزوالخارجي ، ان عدم الوعي لا يقل تأثيرا عن محاولات الإخضاع الثقافي الخارجي ، والإعلام التربوي يعمل كحصن والإعلامي التربوي يقوم بالتحصين التربوي لكلا الشكلين من الغزو .



سادسا : مشكلات خاصة بالواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة :

هناك بعض المشكلات الخاصة بالواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة وهي كالتالي :

1- عدم وضوح السياسة الإعلامية في مصر بوجه عام .

2- افتقار وسائل الإعلام العامة الي الالتزام التربوي بمعناه الأخلاقي في أدائها لوظائفها العامة .

3- توجد فجوة بين النصوص الدستورية والقانونية واللوائح المهنية التي تنظم أخلاقيات العمل الإعلامي وبين التطبيق أوالواقع الفعلي لتلك الوسائل .

4- من المحتمل ان تكون هناك مشكلات تتعلق بمصادر المعلومات التربوية التي تحصل منها وسائل الإعلام العامة علي مادتها الإعلامية مما يسبب لها التناقض والاضطراب .

5- تختلف أشكال الرقابة المفروضة علي وسائل الإعلام سواء أكانت رقابة مباشرة أم غير مباشرة وقد تكون لها نتائج سلبية فيما يتصل بحرية العمل الإعلامي .

6- يميل النمط العام للرقابة علي وسائل الإعلام في مصر الي الجانب السياسي المتمثل في التعبير عما يوافق النظام الحاكم ، بينما تتضاءل حتى الاختفاء ايه جوانب رقابية أخرى كالجوانب الأخلاقية والموضوعية .

7- من المتوقع ان يكون لبعض الأوضاع المهنية داخل المؤسسات الإعلامية اكثر من محتوي في وسائل الأعلام .

8- أثبتت بعض الدراسات وجود محتوي علمي في وسائل الإعلام العامة يمكن استخدامه في التدريس داخل الفصل وخارجة ، ومع ذلك فإن تلك الدراسات لم تلتفت الي التأثيرات الجانبية التي قد تنجم عن استخدام ذلك المحتوي مثل التأثيرات التي تحدث نتيجة الالتفات الي بقية محتوى بعض الوسائل كالمجلات


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abeerghaname.forumegypt.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى